خلو العلم فوق في عالي مراتبها
إما قطــر فــوق ولا مــالنا خانــه




العودة   منتديات قطر - Qatar Forums > ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩๑ > منتدى النفحات الروحانية الإيمانية - Islamic
الإهداءات
+طبعي الوفى+ من قلبي : المنتدى يبيله تطهير ،صار فيه احتلال من قبل المشعوذين اعوذ بالله منهم هيبة الله من السودان : اللهم نسالك حبك وحب من يحبك يارب اميييين اللهم احفظنا بحفظك يارب الاعضاء والزائرين وكل المسلمين هيبة الله من السودان : اللهم نسالك حفظك ورعايتك لكل اهل المنتدى يارب حبك يارب الجنة عطر القصايد من الكويت : اشتقت لكم lodygogo من مصر : جلب الحبيب lodygogo من مصر : جلب الحبيب لزواج وفك السحر والمس مع ا.د ربيع المحمدى 00201228461157 بنت الظبي من من دار الظبي ..صباح الرحمة و المغفره : كل عام وانتم بخير ومبارك عليكم الشهر الفضيل. ..وحشتوووني😍 queen_r من قطر : مبارك عليكم الشهر ...وكل عام وانتم بخير خالد هلال من مصر : تحياتى واطيب تمنياتى الى جميع الاصدقاء بالمنتدى روثانة من من الفؤاد : مراحب. أتـاكم شـهر رمضـان , شـهر بركـة , يغشـاكم الله فيه بـرحمته, ويستجيب الدعاء براكين من الشرقيه : اللهمـ بلغنـا رمضــان لا فاقدين ولا مفقودين .. بنت الظبي من للغواالي جمييع : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... كل الحكاية اني اشتقتلك ... .. براكين من الى بنت الكويت : بلييييييييز ادخلي ضروري المتميزة من قطر : مساء الخير سارق القلوب من مهجة القلب : سلآمي على آللي شوفتة تبرى آلعلة عليه آلحـشـــآ ملههوف وآلعين ظميآنه بنت الظبي من دااار الظبي الــجمييع عآآمه والغوآآلي خآآصه : وحشتوووني ويسعد مسآكم وين ماكنتوا وربي يحفظكم ويسعدكم ويطمنآ عليكم شموخ قطريـه من الريان : يآخي اشتقت لكم براكين من القلب . : ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ ღ ليتني معاك ||●• من الى بنت الكويت : مبروك الحيا .. ومنورة يابنت الطيبيين بنت _ الكويت من مطرنا بفضل الله ورحمته ،، : استودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه ،، اللهم أعز الاسلام والمسلمين في كل مكان وزمان

منتدى النفحات الروحانية الإيمانية - Islamic كل مايتعلق بديننا الأسلامي الحنيف


الكلمات الدلالية (Tags)
للأخلاق, المصممين, الدنيا, الكريم, دستور, راجحالقرآن, عني, في, والمدرب, كريم

المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
قصة الغراب في القرآن الكريم منتدى النفحات الروحانية الإيمانية - Islamic
الإيمان والدين أعظم النعم على الإنسان وضمان للنجاح والفلاح في الدنيا والآخرة منتدى النفحات الروحانية الإيمانية - Islamic
السادة:الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة والآخرة خير وأبقى ~ منتدى النفحات الروحانية الإيمانية - Islamic
أدآب القرآن الكريم منتدى النفحات الروحانية الإيمانية - Islamic

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-2012, 10:09 PM   رقم المشاركة1
سحر العيون
:: مراقبة عـامة ::
 
الصورة الرمزية سحر العيون




الإعجاب
آعجبنيً: 342
تلقي آعجاب 1,007 مرة في 773 مشاركة

معلومات إضافية
  النقاط : 2512
  المستوى : سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
  الجنس : أنثـى
  المزاج :
  الأصدقاء : (31)
  الحالة : سحر العيون غير متواجد حالياً

المدونة

Isl كريم راجح:القرآن الكريم دستور للأخلاق عند المسلمين في الدنيا والآخرة ~


في خطبته بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب..
كريم راجح : القرآن الكريم دستور للأخلاق عند المسلمين في الدنيا والآخرة

توحيد الله وعبادته وبر الوالدين والإحسان لهما من مكارم الأخلاق
الإحسان إلى المسيئين والتجاوز عنهم يحول عداوتهم إلى محبة
2012-04-28





حث فضيلة الشيخ كريم راجح الداعية السوري شيخ قراء الشام المسلمين على العمل بما جاء في القرآن الكريم من مكارم الأخلاق والقيم السامية التي تضمنتها آياته، مبينا أن القرآن الكريم يعد دستورا للأخلاق عند المسلمين، فهو يهديهم للتي هي أقوم في حياتهم الدنيا ويبشرهم بالفوز والفلاح في الآخرة.

وقال فضيلته في خطبة الجمعة بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب أمس إن توحيد الله تعالى وعبادته وبر الوالدين والإحسان لهما تعد من أول مكارم الأخلاق، إضافة إلى سلسلة من الأخلاق الحميدة التي تنظم حياة الناس، مسترشدا بقول الله تعالى في سورة الإسراء: "إِنَّ هَذَا القُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ المُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً"، وقوله سبحانه:"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا.."، مشيرا إلى أن الله تعالى جعل بر الوالدين والعفة وصلة الرحم والكرم وأداء الأمانة والمروءة، وغيرها من المكارم التي يخالق الناس بها بعضهم بعضاً، فتستقيم أحوال جماعتهم وينصرفون إلى كسب معايشهم، وجعلها تكليفات تنظم عامتهم، وسوى فيها بينهم، وندبهم إلى العفة والطهارة والشجاعة والصدق والحياء والقناعة والصبر والحلم وما شاكلها من الفضائل، التي تزكو بها أنفسهم، ويبلغون بها الغاية من إنسانيتهم، وحذرهم من الرذائل كالكذب والعقوق والبخل والطمع ونهاهم عنها، كما نهاهم عن الشقاق والخصام والتطاول مما لا تحمد عقباه ويفسد الخلق، فأمرهم بالتجاوز عن الإساءة، بل والإحسان للمسيء فعسى ذلك أن يغيره فتنقلب عداوته إلى محبة.

الإحسان للوالدين

واشار الشيخ كريم راجح إلى قول الله سبحانه وتعالى: " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا. رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا"، مبينا أن الإحسان إلى الوالدين وبرهما يعدان من أهم مكارم الأخلاق الإحسان إلى الوالدين، فإذا بلغا الكبر أحدهما أو كلاهما فإن الله تعالى يأمرنا أن نحسن الكلام معهما ولا نقول أي كلمة قد تكسر خاطرهما حتى كلمة "أف"..

ونهى عن نهرهما وإغلاظ الكلام لهما، وشبه التذلل لهما ورحمتهما بطائر يخفض جناحيه رحمة ورأفة بهما، ثم إن الله عليم بما في نفوس الناس، فبعض الأبناء قد يتحدث مع والديه بكلام لين معسول ليأخذ منهما شيئا أكثر من إخوته الآخرين، والوالدان يعطيانه ما يريد ولكن نفوسهما لا تكون مطمئنة لهذا الفعل، والله تعالى يعلم ما في نفوس الخلق إن كانوا صالحين أو متنفعين.

مكارم الأخلاق

ونوه الشيخ راجح إلى تفاصيل مكارم الأخلاق كما وردت في سورة الإسراء حيث يقول الله سبحانه وتعالى: "وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا. إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا. وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا" فلما ذكر تعالى بر الوالدين عطف بذكر الإحسان إلى القرابة وصلة الأرحام، كما ورد في الحديث الشريف: أمك وأباك ثم أدناك أدناك، وفي رواية ثم الأقرب فالأقرب، والله تعالى أوصى بعدم الإسراف وعدم الإمساك، والله تعالى يقول: "وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا"، ثم أمر بعدم القرب من الزنا فقال: "وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً"، ثم قال: "وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ "، وفي قوله: "التي حرم الله" دليل على أن النفوس تنقسم إلى قسمين: "نفوس لم يحرم الله قتلها، ونفوس حرم الله قتلها، فأما التي حرم الله قتلها من النفوس فهم أربعة أصناف: المسلم — الذمي — المعاهد — والمستأمن، وهؤلاء أربعة، المسلم معصوم بإسلامه، والذمي بذمته، والمعاهد بعهده، والمستأمن بأمانه.

العدل والقسط

وعرّج الشيخ راجح على قيم أخلاقية في المعاملات بين الناس ومنها عدم التطفيف كما جاء في قول الله تعالى: "وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ"، مشيرا إلى أنه من الواجب على المسلم أن يفي الكيل والميزان إذا كال أو وزن، وأن المراد بإيفاء الكيل والميزان إيفاء الحقوق كلها، يعني إذا كان عليكم حقوق فأوفوا الحقوق. إن كانت كيلا فأوفوا الكيل وإن كانت وزنا فأوفوا الوزن، ثم قال الله: "ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا"، فنهى عن الكلام والنظر والسماع إلى الكفر والمعصية والتقليد، فالمسلم مسؤول عن كل هذه النعم التي أنعم الله بها عليه ليسخرها في خيره وخير المجتمع، ثم نهى الله عن التكبر على الخلق والتواضع للمسلمين، فقال: "وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً" فالمتكبر يحاول أن يتطاول؛ فإذا كان طوله مثلا 180سم يحاول أن يبدي نفسه 185سم، ويمشي متكبرا على الخلق ولكنه مهما فعل فهو لن يبلغ طول الجبال، ولن يتمكن من خرق الأرض بقدمه، ثم قال: "كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها" وهنا تذييل للجمل المتقدمة ابتداء من قوله تعالى "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه.." باعتبار ما اشتملت عليه من التحذيرات والنواهي، فكل جملة فيها أمر هي مقتضية نهيا عن ضده، وكل جملة فيها نهي هي مقتضية شيئا منهيا عنه، فقوله سبحانه "ألا تعبدوا إلا إياه" يقتضي عبادة مذمومة منهيا عنها، وقوله عز وجل:"وبالوالدين إحسانا" يقتضي إساءة منهيا عنها.

وفي ختام خطبته حث الشيخ كريم راجح المصلين على الرجوع إلى القرآن الكريم والعمل بما جاء فيه من قيم كريمة وأخلاق سامية وخصوصا سورة الأنعام للتفقه بمكارم الأخلاق، وذلك ابتداء من قوله تعالى: "قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون.

ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون. وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون"، وكذلك سورة الفرقان وقوله تعالى: "تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا. وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا. وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا. وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا. وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا. إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا" إلى آخر صفات عباد الرحمن في هذه السورة المباركة.

جدير بالذكر أن الشيخ كريم راجح شيخ قراء الشام حفظ القرآن الكريم منذ الصغر، وطلب العلم أثناء ذلك، وتلقى العلم على شيخ القراء فضيلة الشيخ حسين خطاب، ثم الشيخ حسن حبنكة، ثم انتسب إلى جامعة دمشق، فحمل الإجازة في العلوم الشرعية، ثم إلى كلية التربية فحمل الدبلوم العامة، ثم عمل مدرساً في بصرى الشام، ومفتياً في ناحية إزرع من جنوب دمشق، وتنقل في أكثر من مسجد خطيباً، وهو الآن خطيب جامع الحسن في الميدان، وشغل منصب الإمامة لمساجد متعددة، وهو أستاذ في قسم التخصص في معهد الفتح الإسلامي، وأستاذ في مجمع الشيخ أحمد كفتارو، واختصر تفسير القرطبي في خمسة أجزاء، وتفسير ابن كثير في جزءين، واختصر شرح النووي على صحيح مسلم، وهو قيد الطبع، وتفسير مختصر للقرآن الكريم وهو قيد الطبع كما زار العديد من الدول العربية من أجل طباعة المصاحف وتدقيقها وضبطها كما تلقى فضيلة الشيخ كريم راجح علوم الشاطبية والدرة على يد شيخ القراء الشيخ أحمد الحلواني الحفيد، وتلقى علوم طيبة النشر على يد الشيخ عبدالقادر قويدر العربيلي رحمهما الله تعالى ويلقب فضيلته بشيخ قراء الشام.



;vdl vh[p:hgrvNk hg;vdl ]sj,v ggHoghr uk] hglsgldk td hg]kdh ,hgNovm Z

من مواضيع سحر العيون في المنتدى * رمضان مكرمة ربانية لنا بفضائله ..
* شهر الخير والبركة .. رمضان
* كيف أدخل الجنة ؟
* العمل الصالح
* زكاة المال
__________________

توقيع سحر العيون
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2012, 10:34 AM   رقم المشاركة2
المتميزة
:: VIP ::
 
الصورة الرمزية المتميزة



الإعجاب
آعجبنيً: 432
تلقي آعجاب 146 مرة في 95 مشاركة

معلومات إضافية
  النقاط : 538
  المستوى : المتميزة is a glorious beacon of lightالمتميزة is a glorious beacon of lightالمتميزة is a glorious beacon of lightالمتميزة is a glorious beacon of lightالمتميزة is a glorious beacon of lightالمتميزة is a glorious beacon of light
  الجنس : أنثـى
  المزاج :
  الأصدقاء : (0)
  الحالة : المتميزة غير متواجد حالياً

المدونة

افتراضي رد: كريم راجح:القرآن الكريم دستور للأخلاق عند المسلمين في الدنيا والآخرة ~

يسلمو على الطرح


يعطيك العافية
من مواضيع المتميزة في المنتدى * سلطة المعكرونة على الطريقة الفرنسية
* طريقة عمل عجينة البيتزا هت
* الي يوصل الرقم 10 يطلب من اي عضو يهديه صورة للذكرى
* تعرفي على شخصيتك من طووؤل شعرك
* لآ صِآرٍ ... سِگرٍ مٍَنٍتِثَرٍ عُلىٍ تِوٍتِ ...!!
__________________

توقيع المتميزة
راسي عزيز و شموخي محد يطوله
  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2012, 02:43 PM   رقم المشاركة3
♥ خفوق الصمت ♥
:: عضـــو فعـــال ::
 
الصورة الرمزية ♥ خفوق الصمت ♥



الإعجاب
آعجبنيً: 640
تلقي آعجاب 45 مرة في 38 مشاركة

معلومات إضافية
  النقاط : 140
  المستوى : ♥ خفوق الصمت ♥ will become famous soon enough♥ خفوق الصمت ♥ will become famous soon enough
  الجنس : أنثـى
  المزاج :
  الأصدقاء : (1)
  الحالة : ♥ خفوق الصمت ♥ غير متواجد حالياً

المدونة

افتراضي رد: كريم راجح:القرآن الكريم دستور للأخلاق عند المسلمين في الدنيا والآخرة ~

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
من مواضيع ♥ خفوق الصمت ♥ في المنتدى * قانون الدفاع المدني: لوزير الداخلية إعلان الطوارئ بموافقة مجلس الوزراء
* "تصوير الطبيعة" .. تتوغل في أساسيات وتقنيات الصورة
* مريم العطية تمزج بين الطبيعة الصامتة والبورتريه
* معرض لـ 6 فنانين قطريين بكتارا
* "مذكرات مريم 2012" تستلهم الطبيعة
__________________

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى النفحات الروحانية الإيمانية - Islamic
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن بتوقيت قطـــر 12:56 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
traidnt www.3mri-qtr.com
جـمـيـع الـحـقـوق مـحـفـوظـة @ لـمـنـتـديـات الله يـاعـمـري قـطـر

Security team